Salah satu kewajiban terhadap mayit adalah mengafankan mayit.
dan salah satu yang disunatkan adalah mengafankannya dengan memakai qamis.
Bagaimanakah ketentuan memakai qamish pada mayit?
Terjadi khilaf para ulama tentang hal tersebut:
menurut sebagian ulama, qamis pada mayit sama dengan qamish pada orang yang masih hidup.
Menurut pendapat yang lain, qamish pada mayit tidak sama dengan qamish pada orang yang masih hidup, tetapi cukup dengan qamish tanpa lengan dan tanpa jahitan samping dan bawah sebagaimana yang telah berlaku.
Referensi:
I`anatut Thalibin 2 hal 113
قال في بشرى الكريم وإطلاقهم يقتضى أنه كقميص الحي بل صرح به الشرقاوي وغيره فما اعتيد في جهتنا من جعله إلى نصف الساق وبلا أكمام منكر شديد التحريم اه
Tuhfatul Muhtaj 3 hal 133
قول المتن ( زيد قميص إلخ ) لم أر لأئمتنا - رحمهم الله تعالى - شيئا في بيان قميص الميت وظاهر الإطلاق مع السكوت أنه كقميص الحي فليراجع ، نعم رأيت في شرح الكنز للزين بن نجيم الحنفي ما نصه والقميص من المنكب إلى القدم بلا دخاريص لأنها تفعل في قميص الحي ليتسع أسفله للمشي وبلا جيب ولا كمين ولا تكف أطرافه والمراد بالجيب الشق النازل على الصدر انتهى وهذا هو الذي عليه العمل إلا أن قوله لا تكف أطرافه هل المراد به عدم كف الجنبين بعضهما إلى بعض أو عدم كف الذيل ؟ محل تأمل بصري وقوله : ولم أر لأئمتنا إلخ أقول ما تقدم آنفا عن المغني وغيره ، والثاني من عنقه إلى كعبه وسكوت العلماء حتى في كتبهم على الذي عليه العمل كالصريح في بيان القميص على وفق ما ذكره عن شرح الكنز وقوله : هل المراد به إلخ الظاهر أن المراد ما يشمل ذينك جميعا فلا يكف شيء منهما كما عليه العمل قول
🌍@lbmmudimesra
telegram.me/lbmmudimesra
0 komentar:
Posting Komentar