Media Sebagai Bagian Dari Dakwah untuk menyampaikan Islam yang Rahmatan lil 'Alamin dengan Aqidah Ahlussunnah Wal Jama'ah.


Barangsiapa yang menunjuki kepada kebaikan maka dia akan mendapatkan pahala seperti pahala orang yang mengerjakannya” (HR. Muslim no. 1893)

Kamis, 11 Maret 2021

Menjawab pertanyaan Dimana Allah




وإذا سأل الطفل: "أين الله؟"

 فيجاب بأن الله أكبر من كل شيء،

 وأنه أعظم من كل مكان، 

وأنه سبحانه لا يحويه شيء، 

بل هو سبحانه وتعالى {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُالشورى/ 11،

 ويجب على الوالدين والمربين والمدرسين أن يغرسوا في قلوب الأبناء أن الله تعالى ليسمشابهاً للمخلوقات،

 منزه عن كل وصف لا يليق به، 

وذلك بالعبارات التي تناسب مستواهم العقليّ والمعرفي.


وأما حكم استعمال عبارة "أين الله"؛ 

فهي في الأصل غير جائزة شرعاً، 

لأنّ المعنى الحقيقي في اللّغة للفظ "أينالسؤال عن المكان، 

والله تعالى لا يجوز عليه الحلول في المكان أصلاً،

 وأمّا إنْ قصد بلفظ "أينالمعنى المجازي وهو السؤال عن المكانة والمنزلة فجائز شرعاً، 

وقد وردهذا المعنى في كلام عثمان رضي الله عنه 

أنه تكلم عنده صعصعة بن صوحان فأكثر، فقال

أيها الناس إن هذا البجباج النفاخ لا يدري ماالله ولا أين الله.، 

معناهأن حاله في وضع لسانه من إكثار الخطل 

وما لا ينبغي أن يقال كلّ موضع 

كحال من لا يدري أن الله سميع لكلكلام،

 عالم بما يجري في كل مكان

[الفائق في غريب الحديث 1/ 78].

وقد وردت عبارة "أين اللهأيضاً في حديث الجارية الذي جاء فيه

"قَالَوَكَانَتْ لِي جَارِيَةٌ تَرْعَى غَنَمًا لِي قِبَلَ أُحُدٍ وَالْجَوَّانِيَّةِ، فَاطَّلَعْتُ ذَاتَيَوْمٍ، فَإِذَا الذِّيبُ قَدْ ذَهَبَ بِشَاةٍ مِنْ غَنَمِهَا، 

وَأَنَا رَجُلٌ مِنْ بَنِي آدَمَ، آسَفُ كَمَا يَأْسَفُونَ،

 لَكِنِّي صَكَكْتُهَا صَكَّةً،

 فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ، 

فَعَظَّمَ ذَلِكَ عَلَيَّ، قُلْتُيَا رَسُولَ اللهِ أَفَلَا أُعْتِقُهَا؟

 قَالَ: (ائْتِنِي بِهَا)، فَأَتَيْتُهُ بِهَا، 

فَقَالَ لَهَا: (أَيْنَ اللهُ؟

قَالَتْفِي السَّمَاءِ، قَالَ: (مَنْ أَنَا؟

قَالَتْأَنْتَ رَسُولُ اللهِ، 

قَالَ: (أَعْتِقْهَا، فَإِنَّهَا مُؤْمِنَةٌرواه مسلم.

وقال الحافظ ابن فورك في شرح هذا الحديث 

(ص158، بتصرف): ظاهر اللغة يدل أن "أينموضوعة للسؤال عن المكان، 

وهذا هو أصل هذهالكلمة، غير أنهم قد استعملوها عن مكان المسؤول عنه في غير هذا المعنى، 

وذلك أنهم يقولون عند استعلام منزلة المستعلم عند من يستعلمهأين منزلة فلان منك، وأين فلان من الأمير؟

 واستعملوه في استعلام الفرق بين الرتبتين بأن يقولواأين فلان من فلان، 

وليس يريدون المكانوالمحل، بل يريدون الاستفهام عن الرتبة والمنزلة، فإذا كان ذلك مشهوراً في اللغة احتمل أن يقال

إن معنى قوله صلى الله عليه وسلم "أيناللهاستعلام لمنزلته وقدره عند الجارية وفي قلبها، أي هو رفيع الشأن عظيم المقدار."

وجاء في [معالم السنن للخطابي 1/ 222]: "


هذا السؤال عن أمارة الإيمان وسمة أهله، وليس بسؤال عن أصل الإيمان وصفة حقيقته، ولو أنكافراً يريد الانتقال من الكفر إلى دين الإسلام فوصف من الإيمان هذا القدر الذي تكلمت به الجارية لم يصر به مسلماً حتى يشهد أن لا إلهإلاّ الله وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتبرى من دينه الذي كان يعتقده".


وقال الإمام النووي في [شرح مسلم 5/ 24]: "

قوله صلى الله عليه وسلمأين الله، قالتفي السماء،

 قالمن أنا؟ قالتأنت رسول الله، قالأعتقها فإنها مؤمنة، هذا الحديث من أحاديث الصفات، وفيها مذهبان تقدم ذكرهما مرات في كتاب الإيمان، أحدهماالإيمان به من غيرخوض في معناه مع اعتقاد أن الله تعالى ليس كمثله شيء وتنزيهه عن سمات المخلوقات، والثانيتأويله بما يليق به، فمن قال بهذا قالكانالمراد امتحانها هل هي موحدة تقرّ بأنّ الخالق المدبر الفعال هو الله وحده، وهو الذي إذا دعاه الداعي استقبل السماء كما إذا صلى المصلياستقبل الكعبة، وليس ذلك لأنه منحصر في السماء كما أنه ليس منحصراً في جهة الكعبة، بل ذلك لأنّ السماء قبلة الداعين، كما أن الكعبةقبلة المصلين، أو هي من عبدة الأوثان العابدين للأوثان التي بين أيديهم، فلما قالت في السماء علم أنها موحدة وليست عابدة للأوثان".


وعليه؛ فإنّ الله تعالى منزّه عن أن يحويه المكان، أو يسأل عنه بأين بمعناها اللغوي الظاهر وهو الاستعلام عن المكان، فإنه خالق المكانوالزمان، ومن الواجب أن نعلم ذلك للأطفال، وأن نجيبهم على أسئلتهم بما يناسب قدراتهم وبما يعرفهم أن الله تعالى منزه عن مشابهةالمخلوقاتوالله تعالى أعلم.


Share:

0 komentar:

Posting Komentar

Kategori Artikel